حوار مع الكابتن نادر السيد

حوار مع الكابتن نادر السيد

مع سمير عدلى المدير الادارى للمنتخب المصرى

مع سمير عدلى المدير الادارى للمنتخب المصرى

مع الفنانة الليبية خدوجة صبرى والناقد المسرحى عبد الغنى داود والكاتب أمين بكير

مع الفنانة الليبية خدوجة صبرى والناقد المسرحى عبد الغنى داود والكاتب أمين بكير

فى حوار مع الكابتن محمود الجوهرى

فى حوار مع الكابتن محمود الجوهرى

مع الكابتن محمد عماره لاعب المنتخب والنادى الاهلى

مع الكابتن محمد عماره لاعب المنتخب والنادى الاهلى

حوار مع الكابتن علاء نبيل مدرب المنتخب

حوار مع الكابتن علاء نبيل مدرب المنتخب

فى حوار مع الكابتن فتحى مبروك

فى حوار مع الكابتن فتحى مبروك

مع الكابتن أحمد شوبير وياسر ريان ومحمد يوسف

مع الكابتن أحمد شوبير وياسر ريان ومحمد يوسف

كل عام و الجميع بخير بمناسبة العام الجديد

كل عام و الجميع بخير بمناسبة العام الجديد

مع المخرج يوسف أبوزيد ود عادل شداد وفريق المسرح على خشبة مسرح متربول

مع المخرج يوسف أبوزيد ود عادل شداد وفريق المسرح على خشبة مسرح متربول

مع أبطال مسرحية عالم أقزام وفريق المسرح بكلية تربية نوعية جامعة طنطا

مع أبطال مسرحية عالم أقزام وفريق المسرح بكلية تربية نوعية جامعة طنطا

مع طلبة كلية تربية نوعية جامعة طنطا فى المتحف المصرى

مع طلبة كلية تربية نوعية جامعة طنطا فى المتحف المصرى

مع المخرج يوسف ابوزيد ود عادل شداد فى مسرح متربول

مع المخرج يوسف ابوزيد ود عادل شداد فى مسرح متربول

مع الفنان محمود مسعود والفنان ناصر سيف وطلبة كلية تربية نوعية جامعة طنطا

مع الفنان محمود مسعود والفنان ناصر سيف وطلبة كلية تربية نوعية جامعة طنطا

حوار فى قناة البغدادية

حوار فى قناة البغدادية

مع الفنان ناصر سيف ود عادل شداد وطلبة كلية تربية نوعية جامعة طنطا

مع الفنان ناصر سيف ود عادل شداد وطلبة كلية تربية نوعية جامعة طنطا
مع الفنان ناصر سيق فى عرض مسرحية عالم أقزام وطلبة كلية تربية نوعية جامعة طنطا ودكتور عادل شداد


مع الشاعر جابر بسيونى فى الاسكندرية

مع الشاعر جابر بسيونى فى الاسكندرية

ندوة تكريم وفاء عبد الرزاق فى الزقازيق

ندوة تكريم وفاء عبد الرزاق فى الزقازيق

مع الدكتور عبد المنعم تليمة فى منزلة

مع الدكتور عبد المنعم تليمة فى منزلة

فى مكتبة الاسكندرية

فى مكتبة الاسكندرية

على احدى مقاهى بحرى مع الشاعر جابر بسيونى والشاعرة وفاء عبدالرزاق وهناء سيف

على احدى مقاهى بحرى مع الشاعر جابر بسيونى والشاعرة وفاء عبدالرزاق وهناء سيف

فى مكتبة الاسكندرية

فى مكتبة الاسكندرية

ندوة مكتبة سوزان مبارك بالاسكندرية فى تكريم وفاء عبد الرزاق

ندوة مكتبة سوزان مبارك بالاسكندرية فى تكريم وفاء عبد الرزاق

فى مكتبة الاسكندرية مع الصحفية هناء سيف الدين

فى مكتبة الاسكندرية مع الصحفية هناء سيف الدين

فى مكتبة الاسكندرية

فى مكتبة الاسكندرية

ندوة تكريم وفاء عبد الرزاق

ندوة تكريم وفاء عبد الرزاق

فى دار البلسم للنشر مع سحر جبر والشاعرة وفاء عبد الرزاق

فى دار البلسم للنشر مع سحر جبر والشاعرة وفاء عبد الرزاق

فى نادى الاتصالات مع الشاعرة وفاء عبد الرزاق والشاعر أحمد زرزور

لحظة تأمل

لحظة تأمل

فى مكتبة اسكندرية

فى مكتبة اسكندرية

حوار فى قناة البغدادية وافاق

حوار فى قناة البغدادية وافاق

لقاء قناة البغدادية

لقاء قناة البغدادية

فى نادى الاتصالات فى تكريم وفاء عبد الرزاق ومعنا هناء سيف الدين صحفية

فى نادى الاتصالات فى تكريم وفاء عبد الرزاق ومعنا هناء سيف الدين صحفية

امام المرسى ابو العباس مع الشاعرة وفاء عبد الرزاق والشاعر جابر بسيونى

امام المرسى ابو العباس مع الشاعرة وفاء عبد الرزاق والشاعر جابر بسيونى

فى مكتبة الاسكندرية

فى مكتبة الاسكندرية

صورتى فى المتحف المصرى

صورتى فى المتحف المصرى

مع الشاعرة وفاء عبد الرزاق فى القاهرة

مع الشاعرة وفاء عبد الرزاق فى القاهرة

مع الكابتن محمد عمارة لاعب منتخب مصر

حوار مع الكابنن فايز الزمر عام 98

اسلام محمد النجار

اسلام محمد النجار

فى دار الدكتور اسماعيل سلام لرعاية الايتام وفى الصورة الشاعران سعيد الصاوى وفوزى خميس ومعى اطفال ال

فى دار الدكتور اسماعيل سلام لرعاية الايتام وفى الصورة الشاعران سعيد الصاوى وفوزى خميس ومعى اطفال ال

الأربعاء، 29 ديسمبر 2010

اطياف حكايه بجامعة الزقازيق بقلم هناء سيف الدين

أطياف حكاية




والحكاية تروي أن زمننا الماضي كان أيوب وأيوب هو زمننا المعاصر،والحدوتة هي مسرحية قدمتها جامعة الزقازيق التي استضافت على مسرحها الجامعي المسابقات المسرحية لجامعات أخرى في تنافس قوي بين الجامعات ، أظهر الطلاب مهارات فنية واضحة في الأداء والتمثيل، ما أثار اهتمامي مسرحية" أطياف حكاية " حيث برعت المسرحية في كل شيئ أداء وإخراجا وديكورا وقصة، مما جعل رئيس الجامعة يطالب بعرض المسرحية سبعة أيام أخرى.

القصة تتناول فكرة شعبية قديمة وهي قصة ناعسة وأيوب، تحكي أن أيوب وهو سيد البلاد القوي الشهم الذي يقف بجانب الفقراء قبل الأغنياء وينصر الضعفاء على الأقوياء ، قد أصابه المرض وأصبح عليلا ضعيفا لسنوات طويلة، ووقفت بجانبه زوجته الحنون ناعسة وضحت من أجله وتحملت كل المشقة والأذى من أبناء عمها همام وعمار ، دون أن تكل .

المسرحية كما قلنا قصة معروفة ولكن المبدع فيها أن الإخراج قد ركز على فكرة استنكار لضعف الدولة وحقوق مواطنيها إذا ضعف الحاكم وضعفت نفوذه،فاستخدم أشياء ملموسة من التراث القديم ملكا للبطل وهو " البئر " الذي تستخدمه كل قريته واستخدم الفانوس الذي يشير للشخصيات ليعطي إشارة واضحة إلى أهمية أن يكون الجميع أقوياء للمطالبة بحقوقهم.. أطياف حكاية تربط بين زمن الماضي العليل وبين هذا العصر المتحضر الواعي لتنتهي بتساؤل من البطلة "ناعسة" الى" أيوب" متى ستشفى ؟ لا يحمل السؤال إلا معنى واضحا أن الدولة عليها أن تستقيم ولا نتنتظر قوتها من الحاكم.




أيوب فنان رشيق





قام بدور أيوب الطالب أحمد فكري عبد الصادق " كلية الزراعة" جامعة الزقازيق، في بداية موهبته عمل مع المخرج ( فهمي الخولي) في " وطن ممكن"ومثل العديد من الأدوار، في عدة مسرحيات ، أداء أحمد كان مميزا ونال عله جائزة الجامعة لهذا العام ، وقد قام بأكثر من شخصية في آن واحد فهو أيوب العليل الواهن ثم فجأة يتحول إلى أبو ناعسة المستسلم لقوة السلطة ، وكان ينتقل من دور إلى آخر في رشاقة واضحة ، قال أحمد:خلال فترتي الدراسية شاركت في 14 عرض حصلت خلالها لثلاثة مرات على جائزة أفضل مخرج في جامعة الزقازيق في مسرحيات( رافض حياه، جدلية الموت ، الحانة القديمة) وعن طموحاته فهو يعشق السينما ويتمنى أن يصبح بطلا بالسينما لأنها حسب قوله توضح أداء الممثل أكثر من المسرح أحمد أيضا يعشق الإخراج ويتمنى أن يصبح مخرجا وهذا ما ينوي أن يتطلع إليه في المستقبل.




ناعسة صاحبة أطول ضفائر







قامت بدور ناعسة ( هدية محمد أحمد أيوب) وهي ممثلة مبدعة ورقيقة الملامح ، تتميز بتنوعها في الأداء فهي الرومانسية الحنونة لزوجها وأيضا الغاضبه على اولاد عمها المعتدين ، تمثل دور الزوجة المخلصة التي تضحي لأقصى درجة لأجل زوجها دون أن تتعب أو تكل هدية طالبة في كلية التجارة قالت: لقد حصلت على بطولات كثيرة على مستوى الجمهورية منذ أن كنت أمثل وأنا بالثانوية العامة منها المركز الأول والثاني والثالث، أجد نفسي في المسرح ولا أظنني سأرحب بالسينما مثل المسرح لأن المسرح بيت الفنان ، أفضل الشاشة الصغيرة أي التليفزيون لأنه يدخلني إلى كل البيوت ببساطة ،وأحب الأدوار الدرامية المحترمة ، أحب الغناء وأجيده أيضا وقد غنيت السولو في حفلات كثيرة.




ابن عمي يطاردني




المطارد الشرس هوالطالب فؤاد صلاح الدين الذي قام بدور همام ابن عم ناعسة وأيوب ، همام يحب ناعسة ويعادي غريمه أيوب ، وتولدت الكراهية عنده تجاه أيوب منذ الصغر عندما فضلته ناعسة عليه ، همام كان يؤدي الدور الشرس المعادي ولكنه يظهر فجأة شهامة ابن العم فهو يهم باعتدائه على ناعسة ثم يتراجع كرامة لها، ويظهر في وقت آخر رغبته في التعاون مع ناعسة وأيوب لمساعدتهم على الهرب ضد الشر الذي يتربص بهما من ابن عمهما الآخر عمار ورغم ما أبداه لهما من مساعدة إلاأن دوره احتفظ بطابع الشر المسيطر على شخصيته والذي كان فيه واضحا رغبته في الانتقام والتخلص من أيوب ،فدوره يظهر بوضوح حب التملك والسيكوباتية العدائية التي بدأت معه منذ مولده بعد أن تركته أمه الغجرية وحيدا وهو طفل وهربت من البلاد.

فؤاد حصل على ثلاثة جوائز في مسرحيات الأراجوز وصندوق اللعب قال فؤاد : السينما هي أكثر طموحي ولكنني لا اتجاهل دور المسرح الذي يثقل الفنان ، قدمت أدوارا كثيرة على المسرح ، وأمنيتي أن أمثل دور أدمون في الملك لير.




رقصة الموت



لأنها "غزاوية" الراقصة التي لعبت شخصيتها الطالبة إيمان أحمد محمد حسن ، الدور غني وجرئ ، فغزاوية هي الفتاه التي كانت أمها تتاجر في شرفها منذ صغرها، وكانت ترقص لكل من يدفع الثمن ،غيرتها الشديدة من عفة ناعسة التي اختارها أيوب وهوالرجل الذي أحبته غزاوية بجنون منذ صغرها وغيرتها عليه من ناعسة جعلتها تكيد لها وتدبرلها الشر حتى ابتاعت منها ضفائرها ،والتنوع في شخصية غزاوية كان مركزا في شخصية الراقصة المنحلة الحقودة الذي امتلكها همام وبين الشخصية العاطفية المحبة لأيوب ورغم صعوبة الأداء لهذا الدور إلا أن إيمان أتقنته وحصلت عليه جائزة أحسن أداء على مستوى الجامعة ، قالت ايمان: أن هذا الدور أضاف لها الكثير حيث أنقلها من ثوب معين في التمثيل إلى ذلك الدور الغني وعن دراستها فهي دائما متفوقة في دراستها بجامعة التجارة ولم يعطلها التمثيل عن التفوق وعن أحلامها فهي كانت تتمنى أن تمثل دور سايكو مثل الدور الذي قدمته حنان ترك في تمثيلية ( أحلام حقيقية)




كلنا أيوب العصر





عبر بتلك الكلمات المخرج المبدع ناصر عبد التواب ، الذي بنى إخراجه عىىى نص يطرح رؤيته الأدبية من خلال رؤيته المتميزة للنص الأدبي على للمسرح ، قال شارحا النص أنه حدوته باللهجة الصعيدية ، وقد استحضر اللوحة المنحوتة على المسرح عندما أخرج ناعسة بفانوس تظهره على الشخصيات, ركز في إخراجه توضيح فكرة أن كلنا أيوب هذا العصر ، فصورة القمر المخنوق الواضحة في واجهة الديكور للدلالة على العلاقة بين زمن الماضي العليل وهذا الزمن أي الربط بين الماضي والحاضر ليعطي فكرة للمشاهد أن القوة لا ينبغي أن تكون للجميع لا للأقوياء فقط فلا ينبغي أن يظل الضعيف ضعيفا ، من حدوث ثورة لأجل التغيير لأن كلنا أيوب هذا العصر .




مايسترو العرض




والمايسترو هو المخرج المسرحي سامي النجار الذي قام بتنفيذ الرؤية المسرحية بشكل بسيط جدا ، واعتاد الحصول على العديد من الجوائز في الإخراج ، هذا النوع من المسرحيات يتصف بالشعبية وقد برع في إظهار الفكرة ببساطة في الديكور والإضاءة ،قال : أستخدم رؤيتي الخاصة في أنسنة الأشياء فهي مهمة جدا في حياتنا وأحب دائما استلهام الطبيعة في الإخراج فشكل الستائر المهللة المتدلاه من أعلى تدل على تهلل نفسية ناعسة وشقائها ، والقمر الذي يظهر مخنوقا يدل على اختناق الزمان بالمتاعب، ، يحضرني روح الفنان في استحضار الفكرة بشكل قريب للناس ، وكذلك الإضاءة والألوان توحي بالحالة الصعبة التي كان يعاني الشعب أثناء مرض أيوب.



هناك تعليق واحد: