حوار مع الكابتن نادر السيد

حوار مع الكابتن نادر السيد

مع سمير عدلى المدير الادارى للمنتخب المصرى

مع سمير عدلى المدير الادارى للمنتخب المصرى

مع الفنانة الليبية خدوجة صبرى والناقد المسرحى عبد الغنى داود والكاتب أمين بكير

مع الفنانة الليبية خدوجة صبرى والناقد المسرحى عبد الغنى داود والكاتب أمين بكير

فى حوار مع الكابتن محمود الجوهرى

فى حوار مع الكابتن محمود الجوهرى

مع الكابتن محمد عماره لاعب المنتخب والنادى الاهلى

مع الكابتن محمد عماره لاعب المنتخب والنادى الاهلى

حوار مع الكابتن علاء نبيل مدرب المنتخب

حوار مع الكابتن علاء نبيل مدرب المنتخب

فى حوار مع الكابتن فتحى مبروك

فى حوار مع الكابتن فتحى مبروك

مع الكابتن أحمد شوبير وياسر ريان ومحمد يوسف

مع الكابتن أحمد شوبير وياسر ريان ومحمد يوسف

كل عام و الجميع بخير بمناسبة العام الجديد

كل عام و الجميع بخير بمناسبة العام الجديد

مع المخرج يوسف أبوزيد ود عادل شداد وفريق المسرح على خشبة مسرح متربول

مع المخرج يوسف أبوزيد ود عادل شداد وفريق المسرح على خشبة مسرح متربول

مع أبطال مسرحية عالم أقزام وفريق المسرح بكلية تربية نوعية جامعة طنطا

مع أبطال مسرحية عالم أقزام وفريق المسرح بكلية تربية نوعية جامعة طنطا

مع طلبة كلية تربية نوعية جامعة طنطا فى المتحف المصرى

مع طلبة كلية تربية نوعية جامعة طنطا فى المتحف المصرى

مع المخرج يوسف ابوزيد ود عادل شداد فى مسرح متربول

مع المخرج يوسف ابوزيد ود عادل شداد فى مسرح متربول

مع الفنان محمود مسعود والفنان ناصر سيف وطلبة كلية تربية نوعية جامعة طنطا

مع الفنان محمود مسعود والفنان ناصر سيف وطلبة كلية تربية نوعية جامعة طنطا

حوار فى قناة البغدادية

حوار فى قناة البغدادية

مع الفنان ناصر سيف ود عادل شداد وطلبة كلية تربية نوعية جامعة طنطا

مع الفنان ناصر سيف ود عادل شداد وطلبة كلية تربية نوعية جامعة طنطا
مع الفنان ناصر سيق فى عرض مسرحية عالم أقزام وطلبة كلية تربية نوعية جامعة طنطا ودكتور عادل شداد


مع الشاعر جابر بسيونى فى الاسكندرية

مع الشاعر جابر بسيونى فى الاسكندرية

ندوة تكريم وفاء عبد الرزاق فى الزقازيق

ندوة تكريم وفاء عبد الرزاق فى الزقازيق

مع الدكتور عبد المنعم تليمة فى منزلة

مع الدكتور عبد المنعم تليمة فى منزلة

فى مكتبة الاسكندرية

فى مكتبة الاسكندرية

على احدى مقاهى بحرى مع الشاعر جابر بسيونى والشاعرة وفاء عبدالرزاق وهناء سيف

على احدى مقاهى بحرى مع الشاعر جابر بسيونى والشاعرة وفاء عبدالرزاق وهناء سيف

فى مكتبة الاسكندرية

فى مكتبة الاسكندرية

ندوة مكتبة سوزان مبارك بالاسكندرية فى تكريم وفاء عبد الرزاق

ندوة مكتبة سوزان مبارك بالاسكندرية فى تكريم وفاء عبد الرزاق

فى مكتبة الاسكندرية مع الصحفية هناء سيف الدين

فى مكتبة الاسكندرية مع الصحفية هناء سيف الدين

فى مكتبة الاسكندرية

فى مكتبة الاسكندرية

ندوة تكريم وفاء عبد الرزاق

ندوة تكريم وفاء عبد الرزاق

فى دار البلسم للنشر مع سحر جبر والشاعرة وفاء عبد الرزاق

فى دار البلسم للنشر مع سحر جبر والشاعرة وفاء عبد الرزاق

فى نادى الاتصالات مع الشاعرة وفاء عبد الرزاق والشاعر أحمد زرزور

لحظة تأمل

لحظة تأمل

فى مكتبة اسكندرية

فى مكتبة اسكندرية

حوار فى قناة البغدادية وافاق

حوار فى قناة البغدادية وافاق

لقاء قناة البغدادية

لقاء قناة البغدادية

فى نادى الاتصالات فى تكريم وفاء عبد الرزاق ومعنا هناء سيف الدين صحفية

فى نادى الاتصالات فى تكريم وفاء عبد الرزاق ومعنا هناء سيف الدين صحفية

امام المرسى ابو العباس مع الشاعرة وفاء عبد الرزاق والشاعر جابر بسيونى

امام المرسى ابو العباس مع الشاعرة وفاء عبد الرزاق والشاعر جابر بسيونى

فى مكتبة الاسكندرية

فى مكتبة الاسكندرية

صورتى فى المتحف المصرى

صورتى فى المتحف المصرى

مع الشاعرة وفاء عبد الرزاق فى القاهرة

مع الشاعرة وفاء عبد الرزاق فى القاهرة

مع الكابتن محمد عمارة لاعب منتخب مصر

حوار مع الكابنن فايز الزمر عام 98

اسلام محمد النجار

اسلام محمد النجار

فى دار الدكتور اسماعيل سلام لرعاية الايتام وفى الصورة الشاعران سعيد الصاوى وفوزى خميس ومعى اطفال ال

فى دار الدكتور اسماعيل سلام لرعاية الايتام وفى الصورة الشاعران سعيد الصاوى وفوزى خميس ومعى اطفال ال

الخميس، 30 ديسمبر 2010

الكاتب الصحفى ابراهيم خليل


الكاتب الصحفى والاديب ابراهيم خليل 

سيرة ذاتية للمخرج والكاتب والصحفى /سامى النجار


الاســــــم :سامي محمد بسيونى النجار 
أسم الشهرة : سامي النجار
العنوان : جمهورية مصر العربية محافظة الغربية - مركز قطور – الإبراهيمية الوظـيفة : مخرج مسرحي – صحفي – كاتب مسرح وقصة للأطفال والكبار - سيناريست . مـــــوبايل : 0127149589 email. samy_press@yahoo.com
الدراسات : دراسات حره من قصر السينما سيناريو وإخراج .
1- مشرف فني بمركز شباب منطي من 1990 – 2006 - ومؤسس فرقة المسرح بالمركز .
2- مؤسس فرقة شباب النيل المسرحية .
 3- مؤسس مهرجان منطي للفنون والذي يتم فيه تكريم كوكبه من النجوم والنقاد .
 4- عضو بجمعية هواه المسرح منذ عام 1995 .
 5- عضو بجمعية حلوان لرعاية المواهب .
 6- عضو بجمعية أعرف بلدك .
7- عضو إتحاد الفنانين العرب .
 8- عضو عامل بالنقابة العامة للصحافة والطباعة والإعلام .
الأعمال الصحفية
1- مدير تحرير جــــريدة أنباء اليـــوم
. 2- مدير تحرير جريدة الأنباء الوطنية .
 3- محرر صحفي بالمجــلات العربية .
 4- محرر صحفي بمجــلة النجــــــوم .
 5- محرر صحفي بجريدة صوت الشعب والجيل .
 6- مشرف الصفحة الأدبية والفنية بجريدة اليوم العربي واليوم الدولية 7- المشرف العام على مجلة دنيا النجوم .
 8- مشرف الصفحة الفنية بجريدة عالم الديمقراطية .
 9- محرر صحفي بجريــــدة إشراقــات .
 10 – محرر بمجلة قطر الندى للأطفال
11ـ مدير تحرير جريدة شباب النيل 
12 ـ نائب رئيس مجلس إدارة جريدة ( جريدتى الجديدة ) للطفل 
الأعمال الادبية
1- مسرحية حكاية شاب مصـــري .
د2- مسرحية عتره في مهمة رسمية .
 3- مسرحية أزيك يا أنت .
 4- مجموعة قصصية للكبار بعنوان ( الحلم )
 5- مجموعة قصصية للأطفال بعنوان ( سلوى والمكتبة )
 6- مجموعة قصصية للأطفال بعنــوان ( سامية والذئب )
7- سيناريو فيلم رجال وشظايا عن حرب أكتوبر قصة سمير الفيل
 8- سيناريو مسلسل ( حكايات الجد مشعل ) للأطفال تأليف محمود عبد الله محمد .
9- قصة و سيناريو فيلم رسوم متحركة للأطفال ( الجائزة ) .
 10- قصة وسيناريو مسلسل حكايات الشيخ محمود .
11- مسرحية لعبة الكراسي .
 12- سيناريو فيلم رحلة العذاب عن حادثة البدا ري .
 13- ديوان شعري عامي ( آه يابلد ) .
 14- سيناريو فيلم الأطفال ( مدينة الرحمة ) قصة محمود عبد الله محمد
الإخراج 
1- مسرحية الرحايه تأليف مؤمن عبده ( قصر ثقافة شبرا الخيمة 2006 )
2- مسرحية مدد ياسيدى شيكا نارا تأليف محمد أمين قصر ثقافة القصير بالبحر الأحمر 2007 .
3- مسرحية لعبة الكراسي تأليف وإخراج (مركز شباب منطى 1995) . 4- مسرحية عتره في مهمة رسمية تأليف وإخراج مهرجان شبرا الخيمة للمسرح الحر .
 5- مسرحية الذئب يهدد المدينة تأليف سعد الدين وهبــه . 6- مسرحية المخططين تأليف يوسف إدريس .
 7- حكاية شاب مصري تأليف وإخراج(مركز شباب منطي 1997.) 8- أيام في الأعظمية تأليف محمود عبد الله( مركز شباب منطي1999 
 9- مسرحية باى باى يا فيلسوف تأليف محمود عبد الله مركز شباب منطي 2004 .
 10- مسرحية سوق الزينة تأليف محمود عبد الله .
 11- مسرحية ليلة عرس سوداء تأليف سعيد حجاج .
 12 – مسرحية كيلوباتـرا تأليـــــــف سعيد حجاج .
13- مسرحية البهلـــــوان تأليف يوسف إدريــس .
 14 – مسرحية عقول للبيع .
 15 – مسرحية عسكر وحراميه تأليف الفريد فرج.
 16 – مسرحية بابا زعيم سياسي تأليف سعد الدين وهبه
17- مخرج منفذ لعرض أطياف حكاية منتخب جامعة الزقازيق 2010
17ـ مسرحية مدد ياسيدى شيكانارا كلية التربية النوعية جامعة طنطا 2011
الجوائز 
1- جائزة التأليف المسرحي من إتحاد العمال1994 .
2- جائزة التأليف المسرحي من المجلس الأعلى للشباب والرياضة عام 94 – 95 – 97 – 1999 .
3- حاصل على المركز الرابع في كتابة القصة والسيناريو والحوار من التليفزيون عام 1997 – 1998 .
 4- حاصل على جوائز وميداليات فضية وبرونزية في كتابة القصة والمسرح من المجلس الأعلى للشباب وهيئة قصور الثقافة .
 5- حاصل على بعض الجوائز في الشعر والزجل والقصة من إدارة شباب شبرا الخيمة .
 6- تم التكريم من مركز شباب منطي عام 2004 على إبراز الحركة الفنية والثقافية بالمركز خلال فترة العمل .
 7 – تم التكريم من إدارة غرب شبرا الخيمة التعليمية ومن مدرسة مبارك الابتدائية عام 2007 /2008 ومن مدرسة منطى الابتدائية عام 2008 /2009 مع مجموعة من الأدباء والفنانين والمهتمين بالطفل ( ا/أحمد زرزور – أ/ عبده الزراع – أ / يعقوب الشارونى – أ/ فريد معوض – أ / محمود عبد الله محمد – الفنان يوسف عيد – الفنان ناصر سيف – الفنان سامح الصريطى – الفنان منير مكرم – الفنانة سناء يونس – ا/ أحمد الشيخ - المخرج ناصر عبد التواب – المخرج اسامة لطفى – ا/ حنفى الشوبرى


الأشعار الغنائية :    
1-       أغنية( كنا جيران) كلمات سامى النجار والحان وغناء أحمد نجم الدين
2-  أغنية (هتعيش يا شهيد) كلمات سامى النجار والحان وغناء أحمد نجم الدين عن ثورة 25يناير 2011
3-       أغنية( جتاله عيونك )كلمات سامى النجار والحان وغناء احمد نجم الدين
4-  أغنية ( موال لبلدى ) كلمات سامى النجار والحان وغناء احمد نجم الدين
5-       أغنيه ( بابا جدوا ) كلمات سامى النجار والحان وغناء احمد نجم الدين
6-       أغنية ( أمى ) كلمات سامى النجار والحان وغناء احمد نجم الدين
7-       أغنية ( بص شمال بص يمين ) غناء محمود الشاعر
8-       أغنية خاين بطبعك غناء محمود الشاعر
9 ـ أغنية ارقص يا غزال الحان محمد غنيم توزيع أشرف البرنس غناء محمود الشاعر 





أغنية كنا جيران من كلماتى وألحان وغناء احمد نجم الدين 2011

الأربعاء، 29 ديسمبر 2010

لحظة مخاض بقلم / حياة نخلى


                                                            

                  1  - لحظة مخاض 
                                                              بقلم الكاتبة / حياة نخلى 

جلست كعادتها تنحث الألم ,تنجب آلاف الكلمات بعض مخاض عسير, ربما الحبر يغسل المعاناة , تئن من وطأة الشجن, تحاول الاٍنسلاخ من شبح فات مازال يراودها كصخرة صماء في جوف مظلم , تتوارى خلف تنهدات عقيمة تسخر من واقع مرير ,كم كانت تحن اٍلى الشمس في جوف النهار, سرعان ما تبتعد خوفامن الاٍحتراق بلهيبها ,لتغرب معها الأحلام ,تنظر اٍلى مرآتها الظامئة تحاول أن تزيل عنها الغبار لترى قسمات وجهها وحسنها الفتان الذي قضمته الأيام... قبل الأوان ,كم تود تقبيل شعاع الحياة من جديد, لترسم الشمس وتعانق ذلك الشعاع الخافت الذي يتربص بها من بعيد.لكن .سرعان ما ينفلت من بين أناملها كجرعة ماء في أرض جدباء ..ليغدومجرد حلم يصاحبها,يطاردها ويستهزئ منها.لتبدأ المعاناة من جديد...ويتجددالمخاض..
كلمات ترقص حزنا على الورق,تفرش العبرات العنيدة, لتنزلق الحروف راثية عقم اللحظات ,لتفجر البركان العميق الذي مازال راكنا يسبح في حمم حبيسة الزمان ,,ما زالت تمسك بقلم أصم ينزف من شرارة الصدمات فتعيره منديلها ليجفف الدمعات الثائرة ,لتذوب العبارات بين السطور تعانق البياض أملا في الجليد وشوقا اٍلى المطر ..
سكون غريب كم تحن اٍلى الصخب لتسكت أنات ساعتها المزعجة ......قاتلة هي وحدتها , ساحقة هي غربتها في زمن غريب ودنيا كسيحة....
                                                                              



                                                                                                                               
                                               2-  لحظة ذبول
حكت لي جدتي عن بستان الزهور وعن تلك الوردة الجميلة , التي كانت تعيش بسلام , تتباهى حسنا وجمالا , قطفت من حقلها الجميل وزرعت في أرض الأدغال , لتشرب الأوحال في عهد, الغدرشد فيه الرحال و تأبط الزمن رداء الجبروت , زهرة جرفها التيار ,  وابتلعتها البحار , كم داعبها الربيع بنسيماته الهادئة, وترقص على نغمات البلابل
واٍذا بها لحن.. أخرسته الأيام وسحقته الألغام ..خريف ثار هناك كسر الغصن المائل وزرع بدله الشوك الدامي , خريف مارق شرد الأوراق بعيدا وترك الزهرة عارية , والصقيع يعبث بأطرافها .........أين الدفئ؟؟؟  تركت فساتينها هناك معلقة على الشجرة , تحن اٍلى طريق الرجوع , تحن اٍلى فصل الربيع واٍلى الأقحوان , لتطرد الصخر
وتخرس الرعد , وتستلقي على حبات الثرى ترسم هناك شمسها الحبيبة , شمس الطفولة, شمس الضيعة, وتبني قرب الطيور أعشاشها , لتتنفس الحياة من جديد على مهد النجاة......اختنق صوت جدتي بكاءا,اٍنها تحكي عن زهرة تحبها , زهرة البنفسج التي طالما وضعتها في حضنها , قاطعتها قائلة: ولماذا لاتعود اٍلى بستانها الجميل؟
أجابت جدتي وفي يدها صورة قديمةتتأملها والدموع تترقرق على خديها :لابد وأنها ستعود يوما , سيعود أريجها , لتزفها الحمامة البيضاء , سأضعها في مهدها ,في الجنة الخضراء , لتنعم برائحة التراب , وأسقيها كل يوم لتنمو وتصل أعنان السماء لتعانق الأمل البعيد , وترسم الشمس من جديد قرب قوس قزح ...لتحييها الأمطار النقية
لتعانق الأمل البعيد........يتبع

أحاديث قدسية


عن عبادة بن الصامت ـ رضي الله عنه
قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "أتاني جبريل ـ عليه السلام ـ من عند الله تبارك وتعالى، فقال: يا محمد إن الله عز وجل قال لك: إني قد فرضت على أمتك خمس صلوات، من وافاهن على وضوئهن ومواقيتهن، وسجودهن، فإن له عندي بهن عهد أن أدخله بهن الجنة، ومن لقيني قد انقص من ذلك شيئا ـ أو كلمة تشبهها ـ فليس له عندي عهد، إن شئت عذبته، وإن شئت رحمته".

عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما
قال: "أتاني ربي في احسن صورة، فقال: يا محمد، قلت: لبيك ربي وسعديك، قال: فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: ربي لا أدري، فوضع يده بين كتفي، فوجدت بردها بين ثديي، فعلمت ما بين المشرق والمغرب، قال: يا محمد، فقلت لبيك ربي وسعديك، قال: فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: في الدرجات، والكفارات، وفي تقل الأقدام إلي الجماعات، وإسباغ الوضوء في المكروهات، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، ومن يحافظ عليهن عاش بخيرٍ، ومات بخير، وكان من ذنوبه كيوم ولدته أمه".

عن أنس ـ رضي الله عنه
قال: نزلت (يا أيها الناس اتقوا ربكم) إلي قوله (ولكن عذاب الله شديد) على النبي صلى الله عليه وسلم، وهو في مسير له، فرفع بها صوته حتى ثاب إليه أصحابه فقال: "أتدرون أي يوم؟" هذا يوم يقول الله لآدم: قم فابعث بعثاً إلي النار: من كل ألف تسع مائةٍ وتسعة وتسعين إلي النار وواحداً إلي الجنة" فكبر ذلك على المسلمين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "سددوا وقاربوا وابشروا، فوالذي نفسي بيده ما أنتم في الناس إلا كالشامة في جنب البعير، أو كالرقمة في ذراع الدابة، إن معكم لخليقتين ما كانتا في شيء قط إلا كثرتاه: يأجوج ومأجوج، ومن هلك من كفرة الجن والإنس".

عن خزيمة بن ثابت ـ رضي الله عنه
قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "اتقوا دعوة المظلوم فإنها تحمل على الغمام، يقول الله: وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين".

عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا ابتلى الله العبد المسلم ببلاء في جسده، قال الله: اكتب له عمله الصالح الذي كان يعمله، فإن شفاه غسله وطهره وإن قبضه غفر له ورحمه".

عن جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنه
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا دخل أهل الجنة الجنة، قال الله جل وعلا: أتشتهون شيئاً؟ قالوا: ربنا وما فوق ما أعطيتنا؟ فيقول: بل رضاي اكبر".

عن العرباض بن سارية ـ رضي الله عنه
عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعني عن ربه تبارك وتعالى أنه قال: "إذا سلبت من عبدي كريمتيه وهو بهما ضنين، لم أرض له ثواباً دون الجنة، إذا حمدني عليهما".

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه
قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا سمعتم رجلا يقول: قد هلك الناس فهو أهلكهم، يقول الله: إنه هو هالك".

عن أبي موسى الأشعري ـ رضي الله عنه
قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا كان يوم القيامة دفع الله عز وجل إلي كل مسلم يهودياً أو نصرانياً فيقول: هذا فكاكك من النار".

اطياف حكايه بجامعة الزقازيق بقلم هناء سيف الدين

أطياف حكاية




والحكاية تروي أن زمننا الماضي كان أيوب وأيوب هو زمننا المعاصر،والحدوتة هي مسرحية قدمتها جامعة الزقازيق التي استضافت على مسرحها الجامعي المسابقات المسرحية لجامعات أخرى في تنافس قوي بين الجامعات ، أظهر الطلاب مهارات فنية واضحة في الأداء والتمثيل، ما أثار اهتمامي مسرحية" أطياف حكاية " حيث برعت المسرحية في كل شيئ أداء وإخراجا وديكورا وقصة، مما جعل رئيس الجامعة يطالب بعرض المسرحية سبعة أيام أخرى.

القصة تتناول فكرة شعبية قديمة وهي قصة ناعسة وأيوب، تحكي أن أيوب وهو سيد البلاد القوي الشهم الذي يقف بجانب الفقراء قبل الأغنياء وينصر الضعفاء على الأقوياء ، قد أصابه المرض وأصبح عليلا ضعيفا لسنوات طويلة، ووقفت بجانبه زوجته الحنون ناعسة وضحت من أجله وتحملت كل المشقة والأذى من أبناء عمها همام وعمار ، دون أن تكل .

المسرحية كما قلنا قصة معروفة ولكن المبدع فيها أن الإخراج قد ركز على فكرة استنكار لضعف الدولة وحقوق مواطنيها إذا ضعف الحاكم وضعفت نفوذه،فاستخدم أشياء ملموسة من التراث القديم ملكا للبطل وهو " البئر " الذي تستخدمه كل قريته واستخدم الفانوس الذي يشير للشخصيات ليعطي إشارة واضحة إلى أهمية أن يكون الجميع أقوياء للمطالبة بحقوقهم.. أطياف حكاية تربط بين زمن الماضي العليل وبين هذا العصر المتحضر الواعي لتنتهي بتساؤل من البطلة "ناعسة" الى" أيوب" متى ستشفى ؟ لا يحمل السؤال إلا معنى واضحا أن الدولة عليها أن تستقيم ولا نتنتظر قوتها من الحاكم.




أيوب فنان رشيق





قام بدور أيوب الطالب أحمد فكري عبد الصادق " كلية الزراعة" جامعة الزقازيق، في بداية موهبته عمل مع المخرج ( فهمي الخولي) في " وطن ممكن"ومثل العديد من الأدوار، في عدة مسرحيات ، أداء أحمد كان مميزا ونال عله جائزة الجامعة لهذا العام ، وقد قام بأكثر من شخصية في آن واحد فهو أيوب العليل الواهن ثم فجأة يتحول إلى أبو ناعسة المستسلم لقوة السلطة ، وكان ينتقل من دور إلى آخر في رشاقة واضحة ، قال أحمد:خلال فترتي الدراسية شاركت في 14 عرض حصلت خلالها لثلاثة مرات على جائزة أفضل مخرج في جامعة الزقازيق في مسرحيات( رافض حياه، جدلية الموت ، الحانة القديمة) وعن طموحاته فهو يعشق السينما ويتمنى أن يصبح بطلا بالسينما لأنها حسب قوله توضح أداء الممثل أكثر من المسرح أحمد أيضا يعشق الإخراج ويتمنى أن يصبح مخرجا وهذا ما ينوي أن يتطلع إليه في المستقبل.




ناعسة صاحبة أطول ضفائر







قامت بدور ناعسة ( هدية محمد أحمد أيوب) وهي ممثلة مبدعة ورقيقة الملامح ، تتميز بتنوعها في الأداء فهي الرومانسية الحنونة لزوجها وأيضا الغاضبه على اولاد عمها المعتدين ، تمثل دور الزوجة المخلصة التي تضحي لأقصى درجة لأجل زوجها دون أن تتعب أو تكل هدية طالبة في كلية التجارة قالت: لقد حصلت على بطولات كثيرة على مستوى الجمهورية منذ أن كنت أمثل وأنا بالثانوية العامة منها المركز الأول والثاني والثالث، أجد نفسي في المسرح ولا أظنني سأرحب بالسينما مثل المسرح لأن المسرح بيت الفنان ، أفضل الشاشة الصغيرة أي التليفزيون لأنه يدخلني إلى كل البيوت ببساطة ،وأحب الأدوار الدرامية المحترمة ، أحب الغناء وأجيده أيضا وقد غنيت السولو في حفلات كثيرة.




ابن عمي يطاردني




المطارد الشرس هوالطالب فؤاد صلاح الدين الذي قام بدور همام ابن عم ناعسة وأيوب ، همام يحب ناعسة ويعادي غريمه أيوب ، وتولدت الكراهية عنده تجاه أيوب منذ الصغر عندما فضلته ناعسة عليه ، همام كان يؤدي الدور الشرس المعادي ولكنه يظهر فجأة شهامة ابن العم فهو يهم باعتدائه على ناعسة ثم يتراجع كرامة لها، ويظهر في وقت آخر رغبته في التعاون مع ناعسة وأيوب لمساعدتهم على الهرب ضد الشر الذي يتربص بهما من ابن عمهما الآخر عمار ورغم ما أبداه لهما من مساعدة إلاأن دوره احتفظ بطابع الشر المسيطر على شخصيته والذي كان فيه واضحا رغبته في الانتقام والتخلص من أيوب ،فدوره يظهر بوضوح حب التملك والسيكوباتية العدائية التي بدأت معه منذ مولده بعد أن تركته أمه الغجرية وحيدا وهو طفل وهربت من البلاد.

فؤاد حصل على ثلاثة جوائز في مسرحيات الأراجوز وصندوق اللعب قال فؤاد : السينما هي أكثر طموحي ولكنني لا اتجاهل دور المسرح الذي يثقل الفنان ، قدمت أدوارا كثيرة على المسرح ، وأمنيتي أن أمثل دور أدمون في الملك لير.




رقصة الموت



لأنها "غزاوية" الراقصة التي لعبت شخصيتها الطالبة إيمان أحمد محمد حسن ، الدور غني وجرئ ، فغزاوية هي الفتاه التي كانت أمها تتاجر في شرفها منذ صغرها، وكانت ترقص لكل من يدفع الثمن ،غيرتها الشديدة من عفة ناعسة التي اختارها أيوب وهوالرجل الذي أحبته غزاوية بجنون منذ صغرها وغيرتها عليه من ناعسة جعلتها تكيد لها وتدبرلها الشر حتى ابتاعت منها ضفائرها ،والتنوع في شخصية غزاوية كان مركزا في شخصية الراقصة المنحلة الحقودة الذي امتلكها همام وبين الشخصية العاطفية المحبة لأيوب ورغم صعوبة الأداء لهذا الدور إلا أن إيمان أتقنته وحصلت عليه جائزة أحسن أداء على مستوى الجامعة ، قالت ايمان: أن هذا الدور أضاف لها الكثير حيث أنقلها من ثوب معين في التمثيل إلى ذلك الدور الغني وعن دراستها فهي دائما متفوقة في دراستها بجامعة التجارة ولم يعطلها التمثيل عن التفوق وعن أحلامها فهي كانت تتمنى أن تمثل دور سايكو مثل الدور الذي قدمته حنان ترك في تمثيلية ( أحلام حقيقية)




كلنا أيوب العصر





عبر بتلك الكلمات المخرج المبدع ناصر عبد التواب ، الذي بنى إخراجه عىىى نص يطرح رؤيته الأدبية من خلال رؤيته المتميزة للنص الأدبي على للمسرح ، قال شارحا النص أنه حدوته باللهجة الصعيدية ، وقد استحضر اللوحة المنحوتة على المسرح عندما أخرج ناعسة بفانوس تظهره على الشخصيات, ركز في إخراجه توضيح فكرة أن كلنا أيوب هذا العصر ، فصورة القمر المخنوق الواضحة في واجهة الديكور للدلالة على العلاقة بين زمن الماضي العليل وهذا الزمن أي الربط بين الماضي والحاضر ليعطي فكرة للمشاهد أن القوة لا ينبغي أن تكون للجميع لا للأقوياء فقط فلا ينبغي أن يظل الضعيف ضعيفا ، من حدوث ثورة لأجل التغيير لأن كلنا أيوب هذا العصر .




مايسترو العرض




والمايسترو هو المخرج المسرحي سامي النجار الذي قام بتنفيذ الرؤية المسرحية بشكل بسيط جدا ، واعتاد الحصول على العديد من الجوائز في الإخراج ، هذا النوع من المسرحيات يتصف بالشعبية وقد برع في إظهار الفكرة ببساطة في الديكور والإضاءة ،قال : أستخدم رؤيتي الخاصة في أنسنة الأشياء فهي مهمة جدا في حياتنا وأحب دائما استلهام الطبيعة في الإخراج فشكل الستائر المهللة المتدلاه من أعلى تدل على تهلل نفسية ناعسة وشقائها ، والقمر الذي يظهر مخنوقا يدل على اختناق الزمان بالمتاعب، ، يحضرني روح الفنان في استحضار الفكرة بشكل قريب للناس ، وكذلك الإضاءة والألوان توحي بالحالة الصعبة التي كان يعاني الشعب أثناء مرض أيوب.



الثلاثاء، 28 ديسمبر 2010

قصة سقوط اللواء الإسرائيلى 190


قصة سقوط اللواء 190 مدرع الإسرائيلى
العميد حسن أبوسعده لو تأخر قرارى ثلاث دقائق لما كان العدو وقع فى الفخ
نهاية اللواء 190 مدرع فى ثلاث دقائق
عساف يا جورى كان خائفا على مصيره بعد الأسر
                                                                                     
                                                                                            إعداد
                                                                                           سامى النجار

كثيرا من الشعب المصرى يسمع عن سقوط اللواء المدرع  190 الإسرائيلى ولم يعرف تفاصيل سقوطه شئ غير معلومات بسيطة فهذه قصة سقوط هذا اللواء و أسر قائده عساف ياجورى ليتعرف الشعب المصرى على كفاح  أبطاله من قيادات وجنود
فى موقع قيادى داخل صحراء سيناء وعلى عمق أكثر من عشرة أمتار تحت الرمال كان هذا اللقاء بين قائد اللواء للقطاع الأوسط فى الجبهة المصرية وبين أحد المحررين فى إحدى المجلات المجلات العربية 0 فى غرفة مساحتها أربعة أمتار مربعة تقريبا ، كان معه بعض ضباطه ، وهو يجلس خلف طاولة صغيرة عليها تليفون أسود وعلبة سجائر من النوع الذى يدخنه المصريين ، هذا القائد مربوع القامة تحت الخمسين هادئ الطباع ، لطيف ومتواضع جدا ، ولكنه قوى ، يبتسم دائما ، فى عينيه ذبول وحنان وغبار معارك الصحراء بهذه الأوصاف وصف المحرر العميد حسن أبو سعده قائد القطاع الأوسط فى الجبهة المصرية ، ثم قدم المحرر نفسه له ، فكان رد العميد ، وماذا جاء بك إلى الصحراء ؟
كان رد المحرر : نحن نتخيلك مثل فهد يتمشى فى الصحراء باحثا عن مدرعات إسرائيلية
سيادة العميد نريد أن نسمع منك  قصة العبور التاريخى وقصة الالتحام مع لواء عساف ياجورى وكيف دمر ؟ وكيف استسلم قائده ؟
وبعد لحظة صمت لابد أنه تخيل أثناءها تلك اللحظة الفاصلة التى أعطيت فيها إشارة الهجوم ثم قال سيادته :
لقد نجحنا فى عبور قناة السويس ، ورغم أن العبور كان عقبة كبيرة ،ولكن بفضل الله تم العبور دون خسائر تذكر ، وكانت المشكلة الحساسة لنا هى عبور قوات المشاة من الضفة الغربية إلى الضفة الشرقية
لكى تتبعها القوات المدرعة ، وطبعا قمنا بعمل مسح للمنطقة على طولها ، فى الحقيقة كنا مستعدين للعبور ، منذ أن أعطى الرئيس أنور السادات الأمر بالإستعداد للحرب ، والحقيقة أننا كنا مستعدين كل لحظة ، ومع مرور الأيام كان إستعدادنا يتضاعف ، وكنا جاهزين للإنطلاق كان العدو قلقا على مصيره
فى يوم 6 أكتوبر كنا نحن ندرس لحظة العبور ، والمكان الذى سيتم فيه ، وانطلقت النار ، الله أكبر ، الله أكبر ، وفردنا المعبر هنا كان أول معبر على قناة السويس ، وبعد قليل أصبح الجسر جاهز للمرور
وبدأ الإسرائيليون هجومهم الشديد على هذا المعبر ، بدأو بكل قواتهم وخصوصا المدفعية ،التى ركزت القصف عليه فى محاولة لتدميره ، وفى كل لحظة كنا نعيد إصلاحه من جديد ، إلا أنهم لم يتمكنوا من تدميره إلا بعد أربعة أيام
نريد أن نعرف كيف تصرف الجنود المصريين عندما عبروا إلى الضفة الشرقية ؟ وكيف تصرف الإسرائيليون ؟
على صعيد القتال كانت المعركة بين جنود المشاة المسلحين بأسلحة مناسبة ، والمدربين بطريقة واقعية وبين قوات العدو على الضفة الشرقية ، وفى الحقيقة لو شاهدتم ضباطنا وجنودنا وهم يحاربون لاعتقدتم أنهم يتدربون ، كانوا خلال القتال يعدون أخطاء العدو ، وفى الواقع أن العدو ارتكب أخطاء كثيرة ، وأن القوات الإسرائيلية لم تكن مستعدة لخطة دفاعية ، وقد نجحنا فى تحقيق المفاجأة الإستراتيجية التى هى إخفاء نية الهجوم ، ولحظة ومكان الهجوم 0
أنا لا أقول أن الجيش الإسرائيلي ضعيف ، ولكن أقول أنه ليس بالجيش الذى لا يقهر كما يدعون ، بل أنه الجيش الذى يترك مدرعا ته الجديدة فى ساحة المعركة ، وهو الذى يدع جنوده يركضون شرقا محاولين الهرب ، وأن أغلبيتهم من الاحتياط ، وقبل مضى ساعتين من بدء الهجوم ، كانت كل القوات على الضفة الشرقية ، وخلال ست ساعات كانت الضفة الشرقية كلها محررة ، وفى اليوم الثانى من الحرب شاءت إسرائيل  أن تلعب على المستوى الاستراتيجي ، كان قادتها يحاولون الوصول إلى أعماق مواقعنا بأى شكل ، وكانوا يظنون أنهم يستطيعون أن يفعلوا ذلك كما فعلوا فى حرب 1967
ماذا عن سقوط اللواء 190 مدرع ؟
بدأت القيادة الإسرائيلية بإرسال اللواء مدرع 190 من بئر شوبا على طريق العريش باتجاه الفردان ، وأنا أشكر ديان على هذه الهدية ، ثم أخذوا يدفعون مجموعات صغيرة من الدبابات إلى الجناح الأيسر
بجس النبض ، كانوا يتصورونا نظريين ، و أخذنا نصد هذه الدبابات على أنها الهجوم الرئيسي للعدو 0
بعد ذلك أرسلوا قوات صغيرة أخرى لدعم المجموعات المتقدمة 0 ومرة أخرى أرسل العدو مجموعة ثانيه باتجاه آخر ، فأظهرت لهم خطة متجاوبة مع هدفه ، بمعنى أننى تصرفت وكأنى أنفذ أوامره 0
وبعد ذلك دفع بمجموعة جديدة خلف قواتنا 0
ماذا عن خطة القضاء عليهم ؟
جاءتني معلومات تفيد بأن قوات العدو تتجمع على بعد 6 كيلو مترات إلى الشمال الشرقى ، وكنت تصورت أين سيكون الهجوم المضاد ، وكان فى منطقة الوسط ، وكنت مستعدا له ، وأعطيت أوامرى بصنع فخ للعدو ، وبعد عشر دقائق بدأ العدو هجومه بسرعة أربعين كيلو متر ، فأمرت الخط الأول بالنزول فى المخابئ ، وقلت لجنودى اتركوا العدو يمر حتى نأخذه بالأحضان ، وعندما بدأت الدبابات الإسرائيلية تمر على حفر المشاة المموهة عندنا أخذ الجنود يقفزون من الحفر كالشياطين ويدركون دبابات اللواء 190 ، وكل وسائلنا المضادة للمدرعات تطبق على العدو وتقتله ، وخلال ثلاث دقائق انتهى اللواء 190 مدرع ، وأقولها صراحة لو تأخر قرارى ثلاث دقائق لما كان العدو وقع فى الفخ لأنه كان هاجما بسرعة أربعين كيلو متر ، والحمد لله أنا كان عندى فكرة دقيقة عن هذه المنطقة ، وأعرف كل شبر فيها 0
كيف تم أسر قائد اللواء 190 مدرع ؟
كان قائد اللواء بعيدا عن قواته بحوالى ثلاثة كيلو متر ، وطبعا لم تكن المفاجأة واردة فى خيالة ، وقد حاول أن يفر بدبابته ، ولكن أحد ضباطى الممتازين أسرع بدبابته خلف دبابة عساف ياجورى وضربها فأصابها فقفز  ياجورى منها ومعه جنديان ، وأسرعت مركبة القيادة الإسرائيلية لتلتقطه ولكن كان جنودى لها بالمرصاد ، وبصاروخ واحد صغير ضربت مركبة القيادة فقفز منها ياجورى ومعه أربعة جنود ، وأمرتهم المجموعة بالاستسلام ، فرفع عساف ياجورى يديه مستسلما وأمر الجنود بالاستسلام أيضا 0
إلا أحدهم حاول إطلاق النار من رشاشة ( العوزى ) فالتحمت معه مجموعتنا بالسلاح الأبيض ، واستعملت مجرفة الرمل فى هذه المعركة فقتل ثلاثة إسرائيليين واستسلم الرابع ومعه عساف ياجورى 0
ماذا كان مصير قائد اللواء 190 مدرع ؟
طبعا وقع فى الأسر وطلب مقابلتى وجئ به إلى هنا وكان خائفا على مصيره ، لأنه ارتكب خلال حرب 1967 أعمالا غير إنسانية فظيعة ، فقلت له أنك ضابط كبير ، وأن الحرب قد انتهت بالنسبة لك وأنت الآن أسير  ولابد أن تعامل معاملة الأسرى 0
هذه كانت قصة سقوط اللواء 190 مدرع الاسرائيلى  على لسان العميد حسن أبو سعده قائد القطاع الأوسط للجبهة المصرية فى ذلك الوقت ، والذى حكاها للأستاذ / عزت صافى محرر إحدى المجلات العربية ، فكان لابد وأن نستعرضها ليتعرف الجيل الحالى على إحدى البطولات المصرية